message-block

Please wait....
perlodin
Please wait....
perlodin
Please wait....
perlodin

سوريا - دمشق - الجسر الأبيض - مقابل الركن الفرنسي
هاتف : 0963/11/3315657
موبايل : 0963/933584055

perloader
perloader

حقن البوتوكس

ما هو البوتوكس؟
هو مادة بروتينية تتميز بأنها تشبه في تركيبها مادة الأستيل كولين التي تنقل الإشارات العصبية من الأعصاب للعضلات. عند حقن هذه المادة ضمن العضلات, ترتبط هذه المادة بمستقبلات الاستيل كولين  فتمنعه بذلك من تحريض تقلص العضلة.

هل حقاً البوتوكس هو سم ( ذيفان) ؟
نعم, البوتوكس هو ذيفان البوتولينيوم, ويستخرج من بعض المزارع الجرثومية إلا أنه يستخدم بكمية قليلة جداً بحيث لا يتجاوز العضلة التي تم فيها الحقن. وهنا يحضرني أن أذكّر كل من يخاف من ذلك؟ أليس البنسلين أيضاً مادة عفنة تستخرج من الفطور؟!

كيف يمكن أن نحارب التجاعيد من خلال حقن البوتوكس؟
يعالج البوتوكس التجاعيد الحركية وهي التجاعيد التي تظهر عند حركة العضلة وتزول عند زوال هذه الحركة.  أما عندما تتحول هذه التجاعيد إلى تجاعيد ثابتة مرتسمة على الجلد حتى بدون حركة العضلات المسؤولة  تصبح الاستفادة من حقن البوتوكس جزئية, بمعنى أنها تحسن من التجاعيد دون أن تزيلها تماماً.

هل هناك عمر محدد لحقن البوتوكس؟
لا يوجد عمر محدد لحقن البوتوكس, طالما أنه يستخدم لعلاج التجاعيد الحركية التي قد تظهر باكراً أو تتأخر في الظهور.  بمعنى أنه يمكن حقن البوتوكس بناء على حالة الجلد والتجاعيد وليس اعتماداً على العمر.

هل نتائج البوتوكس دائمة؟
لا ليست دائمة. تستهلك العضلة البوتوكس مع الوقت لينفذ تدريجياً وتتمكن المادة الطبيعية في الجسم ( الأستيل كولين) من أن تأخذ مكانها مجدداً على سطح العضلات. يستغرق هذا وقتاً يتراوح ما بين 4-8 أشهر . تعتمد مدة استمرار البوتوكس على كمية المادة المحقونة, وحجم العضلة التي تم فيها الحقن, ومكانها. ففي العضلة حول العين لا تستمر النتائج أكثر من 4 أشهر لأنها عضلة رقيقة وبالتالي الكمية المحقونة فيها تكون قليلة, بينما تستمر في منطقة التقطيب حتى 8 أشهر بسبب كبر حجم العضلة الذي يسمح بحقن كمية أكبر.

الجميع يعترض على تكرار الحقن:
للأسف لا يمكن أن يحقق البوتوكس نتيجة دائمة ويحتاج إلى تكرار الحقن , إلا أن هذا الأمر ليس مزعجاً كما يتخيل الجميع.
فكريمات علاج للتجاعيد تحتاج للتكرار اليومي, ولا تعطي النتيجة المرغوبة إلا بعد سنة على الأقل من الاستخدام اليومي المنتظم , هذه النتيجة التي لا يمكن بحال من الأحوال أن تصل إلى النتيجة التي يعطيها حقن البوتوكس وهي أكثر تكلفة على المدى البعيد, فما الضرر إذاً بجلسة كل 6 أشهر تريحك من التجاعيد وتغنيك عن التطبيق اليومي!
من جهة أخرى قد يكون زوال تأثير البوتوكس جيداً في بعض الحالات, لأن أي تأثير جانبي تالي للحقن هو تأثير مؤقت وليس دائماً, كما أن النتيجة قد لا تنال الرضا لاسيما إذا تم حقنه بطريقة خاطئة أو مبالغ بها .

أين يتم حقن البوتوكس؟
في ثلاثة مناطق رئيسية:
حول العين: لعلاج تجاعيد حول العين
الجبهة : لعلاج تجاعيد الجبهة الأفقية.
بين العينين: لعلاج خطوط الجبهة العمودية التالية للتقطيب ( العبوس).

ما هي التجاعيد التي لا يمكن علاجها بالبوتوكس؟
لا يستطيع البوتوكس علاج التجاعيد تحت العين مباشرة لاسيما عند كبار السن. يمكن إضافة كمية قليلة جداً تحت العين عند اليافعين وصغار السن فقط أما حقن البوتوكس في هذه المنطقة عند كبار السن فيترافق مع شتور الجفن السفلي بسبب  فقدان مرونة الجلد.

لا يمكن أيضاً علاج تجاعيد حول الفم بحقن البوتوكس لأن هذه العضلات مهمة في الكلام والبلع والمضغ ولا يمكن إيقافها بحال من الأحوال.

هل حقن البوتوكس مؤلم؟
حقنه يترافق مع ألم محتمل, لا يحتاج حتى لتخدير موضعي لأن حقن المخدر مؤلم أكثر من حقن البوتوكس.

أخاف أن يترهل وجهي أكثر بعد زوال تأثير البوتوكس!

كثيراً ما أسمع هذا التعليق قبل حقن البوتوكس.... والإجابة هي العكس تماماً, فالتجاعيد تتحسن بعد حقن البوتوكس حتى بعد زوال تأثيره, لأن الجلد قد استرخى لمدة طويلة بدون أي تجاعيد...., إذاً هوعلاج ووقاية في آن واحد.

هل هو سليم وآمن؟
إن استخدام البوتوكس في علاج التجاعيد حديث نسبياً مما قد يثير مخاوف البعض لوجود تأثيرات جانبية قد لا تكون مكتشفة بعد. لكن الحقيقة ليست كذلك, حيث استخدم البوتوكس منذ السبعينات من القرن المنصرم في علاج الحول وتشنج الأجفان و الرأرأة, إضافة للكثير من الأمراض الأخرى كالشقيقة وغيرها وهو سليم وآمن طالما استخدم بيد الطبيب ذو الخبرة وضمن الجرعة الموصى بها.

وللبوتوكس فوائد أخرى:
يمكن أن يستخدم لرفع الحاجب ورفع الجفن العلوي المتهدل بدون جراحة.
يمكن أن يحقن بطريقة معينة فيمنع شتر الشفة العلوية عند الابتسام gummy smile.
يمكن لحقنه بطريقة معينة أن يحسن شكل الفم من خلال رفع زاوية الفم للأعلى ( ابتسامة الموناليزا).
يمكن أن يحقن في العنق ليعالج تجاعيد العنق المعروفة بعنق الدجاجة.
يمكن أن يستخدم لعلاج التعرق الزائد.

ما هي أنواع البوتوكس المتوافرة في الأسواق؟
أنواع كثيرة, وهي تختلف في جودتها, واستمرارية المادة الفعالة, وطريقة الحقن.

ما هي مضاعفات حقن البوتوكس؟
حقن البوتوكس سليم غالباً ومن النادر جداً أن يترافق مع مضاعفات غير مرغوبة إلا إذا حقن بطريقة خاطئة جداً, وهذا ما نراه عادة عند الحقن في مراكز التجميل وليس بيد الطبيب. فالبوتوكس يحقن ضمن العضلات وهنا لابد من معرفة العضلات وعملها ومكانها وسماكتها وعمقها...وهذا يحتاج إلى طبيب ذو خبرة.
من أهم المضاعفات ارتخاء الجفن العلوي وهو نادر وعابر وخفيف الشدة ولا يستمر أكثر من أسبوعين  ليعود بعدها الجفن لحالته الطبيعية, وينجم عن تسرب بسيط للمادة إلى العضلة الرافعة للجفن. إلا أنه قد يستمر عدة أشهر إذا كان السبب خطأ كبير في مكان الحقن وهذا لا يحدث عند الحقن بيد طبيب!!!

هل سيعلم الجميع أنني قمت بحقن البوتوكس؟؟؟
أبداً, يتميز البوتوكس أنه يبدأ بالتدريج على مدى عدة أيام ليصل لتأثيره الكلي... وبالتالي لا يعطي فرقاً كبيراً مفاجئاً بالشكل.
كما أنه يجب أن يحقن بكمية معتدلة بحيث نزيل التجاعيد مع الاحتفاط  ببعض الحركة حتى لا يبدو الوجه والعين جامداً بدون تعابير.
قد يشتكي البعض من ارتفاع الحاجب بعد الحقن, وهذا يمكن اصلاحه بسهولة بحقن نقطة واحدة فوق الحاجب بعد أسبوعين من الجلسة.

الخلاصة:
حقن البوتوكس هو علاج آمن وفعال جداً في علاج التجاعيد وأيضاً في الوقاية من زيادتها مع التقدم في العمر. جميع المضاعفات التي قد تتلو الحقن هي مضاعفات بسيطة وعابرة وغير خطيرة. يمكن تكرار الحقن كل عدة أشهر, كما يمكن التوقف عن الحقن بدون أي مضاعفات.