message-block

Please wait....
perlodin
Please wait....
perlodin
Please wait....
perlodin

سوريا - دمشق - الجسر الأبيض - مقابل الركن الفرنسي
هاتف : 0963/11/3315657
موبايل : 0963/933584055

perloader
perloader

علاج مشاكل الشعر

مشاكل الشعر كثيرة, كتساقط الشعر وتقصفه, والقشرة, والشكاية من عدم طوله بالشكل المناسب, والإصابات الفطرية للفروة والأكزيما والصلع الوراثي وغيره الكثير.

ما هي الخطوة الأولى لعلاج مشاكل الشعر؟
أهم خطوة أنه لا يجوز علاج الشعر عن بعد. لابد من فحص الشعر والفروة من قبل الطبيب المختص, لأن ما يبدو عند الناس متشابهاً لا يكون كذلك عند الطبيب, والوصفة التي أفادت شخصاً لا تفيدك بالضرورة!!

تساقط الشعر أنواع:
هناك الكثير من الأسباب التي تقود لتساقط الشعر, ووحده الطبيب هو القادر على تحديد أي نوع لديك. العلاج يتوجه للسبب مباشرة وإلا لن تتحقق الفائدة المطلوبة.

ما هو أنسب نوع شامبو لإيقاف تساقط الشعر؟
لا يوجد أي شامبو يتمتع بهذه القدرة الخارقة... يستخدم الشامبو كعلاج مساعد للعلاج الأساسي, وليس كعلاج قائم بذاته.

هل تؤثر صبغات الشعر على تساقطه؟
غالباً لا علاقة لها, فأسباب تساقط الشعر داخلية, إلا أن استخدام صبغات الشعر بصورة خاطئة أو المواد الكيميائية الأخرى كمواد التمليس والتجعيد بشكل جائر قد يسبب احتراق الأشعار وتلفها وتساقطها.

ما هي فائدة الزيوت في إيقاف التساقط؟
لا يوجد ما يثبت فائدة الزيوت في إيقاف تساقط الشعر, فهي تفيد بشكل أساسي في تحسين بنية الشعرة الخارجية ولمعانها وملمسها, أما تأثيرها على جذور هذه الأشعار وقدرتها على إيقاف التساقط فهو غير معروف, وعلى كل لا بأس من استخدامها فهي إن لم تنفع لا تضر.

ما هو دور الميزوثيرابي في إيقاف التساقط ؟
يتم حقن المواد العلاجية المناسبة للحالة ضمن الفروة, فلا يوجد مادة مناسبة لكل حالات التساقط.... فالمواد التي تحقن عبر الميزو لعلاج الصلع الهرموني تختلف عن تلك التي تعالج تساقط الشعر لأسباب أخرى وهكذا. وهنا تكمن مهارة الطبيب المعالج في التشخيص والعلاج.

متى تظهر نتائج العلاج؟
من المهم أن نعلم أن الأشعار التي تتساقط اليوم لم تتساقط بالأمس, بل قبل فترة 6 أسابيع على الأقل اعتماداً على دورة الأشعار.... لذلك لا يمكن لأي معالجة مهما كانت فعالة أن توقف تساقط الأشعار بشكل فوري, ولا نقيم نتائج العلاج إلا بعد 6 أسابيع متتالية من الالتزام اليومي بالعلاج.

كيف يختلف تساقط الشعر الهرموني عن أنواع التساقط الأخرى؟
قد يبدأ تساقط الشعر الهرموني بصورة مفاجئة إلا أنه غالباً ما يبدأ بشكل تدريجي. بمعنى أن الشخص المصاب سواء أكان رجلاً أو امرأة لا يشكو بصورة واضحة من تساقط الشعر بمعدل كبير, بل يكون معدل التساقط طبيعياً إلا أن الأشعار التي تنمو مجدداً تكون أقل وأرفع وأبطأ, إلى أن تغدو مع الوقت أشعاراً وبرية غير مرئية!! وهنا كل ما يلاحظه المريض هو ظهور مساحات خالية من الأشعار في الفروة دون أن يذكر حدوث تساقط واضح.

هل علاج الصلع ( التساقط الهرموني ) أصعب؟
طبعاً, وهو يحتاج لوقت ومثابرة لمدة لا تقل عن 6 أشهر للحصول على النتائج, كما أنه يتطلب استمرار المعالجة ( بشكل مخفف طبعاً ) للحفاظ على هذه النتائج.
وبعد استكمال فترة العلاج, يمكن أن يقيم المريض رضاه عن النتيجة, وهل سيلجأ لزرع الشعر أم لا.

وهنا أود أن أنوّه إلى أن العلاج الدوائي لا يمكن أن يكون بفاعلية زرع الأشعار, إلا أنه ضروري لسببين: الأول أنه سيزيد كثافة الأشعار الموجودة على الفروة مما قد يلغي اللجوء لزرع الشعر في بعض الحالات خفيفة الشدة.... هذا من جهة, ومن جهة أخرى لابد من استخدامه بعد الزرع للحفاظ على الأشعار المتبقية من الضياع.

هل زرع الشعر مفيد؟
طبعاً تجاوزنا مرحلة الشك بفائدة زرع الشعر, فهو من أهم التطورات التي حملها لنا العلم في مجال طب الجلد التجميلي بشرط أن تتم على يد خبير في هذا المجال وبعد تحضير الفروة بالعلاجات المناسبة.