message-block

Please wait....
perlodin
Please wait....
perlodin
Please wait....
perlodin

سوريا - دمشق - الجسر الأبيض - مقابل الركن الفرنسي
هاتف : 0963/11/3315657
موبايل : 0963/933584055

perloader
perloader

علاج حب الشباب

تاريخ المقال : 2011-09-03 20:50:58 - الزيارات : 2583

photo

حب الشباب من المشاكل الشائعة جداً خلال فترة المراهقة, وحول سن البلوغ, حيث أنه يلاحظ عند حوالي 90% من المراهقين حول سن البلوغ. لماذا يظهر حب الشباب؟ هو تضافر لثلاثة عوامل معاً : زيادة إفراز الدهون. انسداد قنوات الغدد الدهنية ( الزؤان). تكاثر باكتريا من نوع خاص ضمن الغدد الدهنية مسببة التهابها ( البثور والعقيدات الحمراء المؤلمة).

هل يجب أن نعالج حب الشباب؟
الجواب نعم, يجب أن نعالجه وبكل مراحله حتى في أشكاله الخفيفة. يعتقد الكثيرون أنه جزء طبيعي من مرحلة البلوغ ويجب أن نتركه بدون علاج حتى لا يسبب تشوه في الوجه والحقيقة أن العكس هو الصحيح.
يجب أن نبدأ بالعلاج باكراً ما أمكن حتى لا تزداد شدته مع الوقت ويترك آثاراً يصعب التخلص منها.

ما هي العلاجات المتاحة؟
الكثير من العلاجات التي تختلف حسب نوع حب الشباب ( زؤاني- التهابي- عقيدي) وحسب شدته, وعمر المريض, وتوضع الاندفاعات على الوجه أوالظهر أيضاً.
ووحده الطبيب هوالذي يحدد العلاج الأنسب للحالة بعد معاينتها.

هل يفيد تنظيف البشرة في العلاج؟
يشكل تنظيف البشرة جزءاً أساسياً من أي خطة علاجية, وهنا يجب أن أنوه أن تنظيف البشرة لوحده غير كافٍ لأن جميع الاندفاعات التي تمت إزالتها تعود مجدداً بعد وقت قصير.
كما أن العلاج لوحده قلما ينجح في إزالة التكيسات الدهنية تحت الجلد, ويظهر التحسن بصورة أوضح إذا أشركت المعالجة مع جلسة تنظيف بشرة.

هل يفيد الكريستال في العلاج؟
نعم, فهو يفيد في شد المسام المتوسعة الذي يترافق مع وجود دهنية بالبشرة.

ما هي مدة تطبيق العلاج؟
جميع العلاجات يجب أن تطبق لعدة أشهر ( 4 أشهر غالباً), ولا تسحب كلياً بل نترك بعضها ونوقف البعض الآخر, لأن طبيعة البشرة ودهنيتها وانسداد الأقنية الدهنية لم يتغير مما يجعل احتمال النكس قائم.
العلاج الوحيد الذي لا ينكس بعده حب الشباب هو الريتان ( الرو أكيوتان).

لماذا يخشى الجميع تناول الريتان؟؟
يحظى هذا الدواء بسمعة سيئة جداً بين عامة الناس من جهة وبين باقي الأطباء من اختصاصات أخرى وأيضاً بين الصيادلة والمخبريين من جهة ثانية.
ولعل الجهد الذي أبذله في إقناع البعض بتناوله يفوق تأثيراته غير المرغوبة.

وهنا لا يسعني إلا أن أقول:
هناك الكثير من المعلومات الخاطئة التي يتداولها الناس حول هذا الدواء فهو لا يسبب العقم, ولا يؤثر على القدرة على الإنجاب, كما أنه لا يزيد الوزن, ولا يضر المعدة, ولا يتداخل مع الهرمونات لأنه ليس دواء هرمونياً. الريتان ينطرح من الجسم خلال شهر واحد وليس خلال سنتين أو ثلاثة!!! ويمكن الحمل بأمان بعد إيقافه بشهر واحد.
كما أنه لا يؤذي الكبد ولا يضر بالكلى.